Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility
LegalApp

الميثاق الوطني للسياحة

تاريخ الإصدار

08 فبراير 2024

الجهة الرئيسية المعنية بالسياسة

مجلس الإمارات للسياحة

القطاع

الاقتصاد وممارسة الأعمال

وثيقة سياسة عامة

المقدمة

أطلق مجلس الإمارات للسياحة الميثاق الوطني للسياحة، والذي يعد أحد مبادرات الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2031، بهدف توحيد الجهود الوطنية لتعزيز النمو المستدام للقطاع السياحي في الدولة ودعم تنافسيته على المستويين الإقليمي والعالمي، وترسيخ الموقع الريادي لدولة الإمارات على خارطة السفر والسياحة الدولية، ودعم التكامل بين إمارات الدولة السبع في تطوير الوجهات والمنتجات السياحية.
تولي حكومة الإمارات، بفضل توجيهات قيادتها الرشيدة، اهتماماً كبيراً بتطوير وتنمية القطاع السياحي وفق أفضل الممارسات العالمية، الأمر الذي ساهم في ترسيخ مكانة الإمارات كوجهة رائدة للسياحة عالمياً، كما يمثل الميثاق الوطني للسياحة محطة مفصلية جديدة لتعزيز ريادة وتنافسية السياحة الإماراتية إقليمياً ودولياً.
 

أهداف السياسة

  1. توحيد الجهود لتنمية القطاع السياحي في دولة الإمارات وصولاً إلى قطاع سياحي أكثر حيوية واستدامة بما يتناسب مع رؤية الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2031 وتطلعات نحن الإمارات 2031.
  2. تعزيز الترابط والتكامل بين إمارات الدولة السبع في تطوير الوجهات والمنتجات السياحية، ودعم العمل المشترك من أجل خلق فرص وممكنات جديدة تدعم نمو وازدهار القطاع السياحي.
  3. تحفيز الاستثمار في مختلف الأنشطة السياحية، بما يتماشى مع رؤية نحن الإمارات 2031.
     

الأولويات والمحاور الرئيسية

  1. التنمية الاقتصادية:
    • دفع النمو الاقتصادي من خلال التنمية السياحية المستدامة بالدولة.
    • تعزيز وظائف عالية القيمة تجذب أصحاب المهارات والعقول المبدعة في قطاع السياحة.
    • دعم مسيرة التوطين في دولة الإمارات من خلال توفير فرص مناسبة لمواطني الدولة.
  2. القيم الإماراتية:
    • الحفاظ على الأصالة والقيم الإماراتية مثل الكرم واللطف والتسامح.
    • الترويج للقيم الإماراتية الفريدة ضمن أطر السياحة.
  3. الاستدامة:
    • تعزيز مكانة الإمارات كوجهة سياحية مستدامة من خلال تطوير المنتجات السياحية المستدامة واعتماد أفضل الممارسات العالمية في مجال الاستدامة.
    • تشجيع ثقافة المحافظة على الموارد البيئية والطبيعية خاصة أن القطاع السياحي يجذب زواراً من مختلف أنحاء العالم إلى الدولة.
  4. التعاون:
    • استمرار تطوير الشراكات بين القطاعات السياحية الحكومية والخاصة لدعم القطاع السياحي في الدولة.
    • استمرار تطوير المشاريع والمبادرات للوصول لترسيخ التعاون في القطاع السياحي.
  5. الترابط: 
    • التنسيق بين إمارات الدولة للوصول إلى الترابط والتكامل في المنتجات السياحية.
    • تعزيز مكانة الإمارات كوجهة مناسبة لجميع شرائح السياح.
  6. الابتكار:
    • تعزيز الابتكار في القطاع السياحي كأداة للوصول إلى قطاع أكثر مرونة.
    • تمكين الرقمنة في القطاع السياحي كأداة لجذب السواح إلى الدولة.
       

النتائج المتوقعة

  1. رفع مكانة الإمارات كأفضل هوية سياحية حول العالم.
  2. ترسيخ ريادة الدولة كوجهة سياحية رائدة.
  3. زيادة مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد الوطني.
  4. جذب استثمارات جديدة للقطاع السياحي في الدولة.
  5. زيادة النزلاء في المنشآت الفندقية.
     

الفئات المعنية

الجهات الاتحادية ذات العلاقة بشكل مباشر وغير مباشر بالسياحة، والهيئات والدوائر السياحية المحلية، والقطاع السياحي الخاص.